Shuaa Logo
Shuaa

ائتلاف استثماري بقيادة "شعاع كابيتال" ينجح في شراء كافة ديون مجموعة "ستانفورد مارين" البالغة 1,13 مليار درهم إماراتي

10 January 2021

- الصفقة أعادت هيكلة الرسملة المالية لمجموعة "ستانفورد مارين" بنجاح وساعدت البنوك الدائنة على استرداد مستحقاتهم المالية من "ستانفورد مارين" وحافظت على أكثر من 1800 وظيفة

الإمارات العربية المتحدة، 10 يناير 2021: أعلنت "شعاع كابيتال ش.م.ع" (الشركة المدرجة في سوق دبي المالي بالرمز (SHUAA، والتي تشكل المنصة الأبرز لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة، اليوم عن نجاحها في إنجاز صفقة شراء تسهيلات لمجموعة "ستانفورد مارين" بقيمة 1,13 مليار درهم إماراتي (308 ملايين دولار أمريكي). وقد عادت هذه الصفقة بالمنفعة على جميع الأطراف المعنية، بما فيها البنوك الدائنة لمجموعة "ستانفورد مارين".

وتعد مجموعة "ستانفورد مارين" من أبرز شركات الخدمات البحرية في منطقة الشرق الأوسط، كما أنها تقدم أكثر الخدمات تنوعاً بما في ذلك تأجير وبناء وإصلاح سفن الدعم البحرية لقطاع النفط والغاز.

وعملت "شعاع كابيتال" منذ عام 2019 مع مجموعة مقرضي "ستانفورد مارين" ومستشاريهم للتوصل إلى صفقة شراء تخدم مصالح جميع الأطراف المعنية. وتسهم عملية إعادة الهيكلة هذه في تعزيز سيولة "ستانفورد مارين".

وعقب صفقة شراء الديون، اصبحت مجموعة "ستانفورد مارين" مؤهلة للنمو. كما ساهمت صفقة إعادة الهيكلة في الحفاظ على أكثر من 1800 وظيفة، وتسجيل صادرات سنوية لمنتجات إماراتية الصنع بقيمة قاربت 20 مليون دولار أمريكي هي سفن صُنعت في منشأة شركة "جراندويلد" الحديثة لأحواض صناعة السفن ضمن مدينة دبي الملاحية.

وقال جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي لشركة "شعاع كابيتال": "رغم الإغلاق العام بسبب جائحة ’كوفيد- 19‘ خلال العام الفائت، واصلنا مباحثاتنا مع مقرضي مجموعة ’ستانفورد مارين‘، وقد عملنا جاهدين لإيجاد حلّ عملي يراعي احتياجات مختلف أعضاء الائتلاف ويعود بأفضل منفعة ممكنة لجميع الأطراف المعنية. ونحن فخورون بالنتائج التي أحرزتها الصفقة؛ بدءاً من دعم البنوك الدائنة على استرداد مستحقاتهم المالية، ومروراً بالحفاظ على عمل أكثر من 1800 موظف وبحار وحماية مصدر معيشتهم، وانتهاءً بضمان استمرارية أعمال ’ستانفورد مارين‘ ومساهمتها في الاقتصاد المحلي. ولا شك أن هذه الصفقة من صفقات إعادة الهيكلة القليلة مؤخراً التي نجحت في تلبية احتياجات جميع أصحاب المصلحة، ونأمل أن تشكل حافزاً ونموذجاً لمزيد من الصفقات من هذا النوع".

من جهته، قال إلياس ناصيف، الرئيس التنفيذي لمجموعة "ستانفورد مارين": "نجحت شركة ’شعاع كابيتال‘ في تنفيذ برنامج إعادة هيكلة معقد ساهم في منحنا بدايةً جديدة. ونحن متحمسون للانطلاق في مسيرة النمو المستقبلي بقيادة فريق إدارة عالمي المستوى وبدعمٍ قوي من موظفينا ومساهمينا".

ويندرج هذا الاستثمار في إطار أعمال قسم الأسواق الخاصة في "شعاع كابيتال"، وهو صندوق استثمار مشترك خاص لهذه الصفقة. ومن المتوقع أن يولد هذا الاستثمار لشعاع كابيتال دخلاً من رسوم الإدارة ورسوم الأداء، بالإضافة إلى العائدات الاستثمارية على حصة شعاع كابيتال من الاستثمار.

Share:
Back to top