Shuaa Logo
Shuaa

"شعاع" تتولى إصدار وإدراج صكوك بقيمة 135 مليون دولار أميركي (506 مليون ريال سعودي) لصالح شركة جبل عمر للتطوير

08 January 2019

المملكة العربية السعودية: يسرمجموعة "شعاع كابيتال" ش.م.ع. (شعاع)، شركة الخدمات المالية الرائدة التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها الإعلان عن توليها مهام الإصدار والإدراج الخاص بصكوك بقيمة 135 مليون دولار أميركي (506 مليون ريال سعودي) لمدة خمسة سنوات، لصالحشركة جبل عمر للتطوير، إحدى كبرى شركات التطوير العقاري المدرجة في المملكة العربية السعودية. وتم تعيين "شعاع" لتولي مهام المنظم الرئيسي والحصري لهذا الإصدارفي إطار سعي الشركة الاستراتيجي إلى تنويع قاعدتها الرأسمالية، (تم إصدار الصكوك خلال النصف الثاني من العام 2018).

وتمثل الصكوك طويلة الأمد مورداً مثالياً للتمويل لشركة جبل عمر للتطوير، الأمر الذي يتناسب مع متطلباتها واحتياجاتها كشركة تطوير عقاري، وتركيزها على مشاريع التطوير العقاري في مدينة مكة المكرّمة. علاوة على ذلك، تعكس هذه الخطوة التوجه المتنامي نحو إصدار الصكوك والتي وصل حجمها عالمياً إلى 97.79 مليار دولار أمريكي خلال العام 2017 بنمو سنوي نسبته 45%، لاسيما في المملكة العربية السعودية التي شهدت خلال نفس الفترة مجموعة من إصدارات الصكوك زاد حجمها عن 26 مليار دولار أمريكي.

وفي هذا السياق، قال فوّاد طارق خان، الرئيس التنفيذي لشركة "شعاع كابيتال" ش.م.ع.: "تمثل الصكوك آلية مثالية لتلبية احتياجات التمويل طويلة الأمد في القطاع العقاري، وهذا ما يتجلى بوضوح في هيمنة القطاع العقاري على عمليات إصدار الصكوك خلال 18 شهراً الماضية في المنطقة. وفي ضوء دورها المتنامي في القطاعين المالي والعقاري في أسواق المملكة العربية السعودية والخبرات المتنوعة التي تتمتع بها، أصبحت  ’شعاع كابيتال‘ شريكاً مثالياً لشركة جبل عمر للتطوير، ويسعدنا في هذا الإطار دعم جهودها الناجحة لإصدار الصكوك".

وتعتبر شركة جبل عمر للتطوير، إحدى كبرى شركات التطوير العقاري المدرجة في السوق السعودي (تداول)، ويأتي إصدار الشركة للصكوك دعماً لمبادراتها الرامية إلى زيادة رأس مالها بغرض دفع عجلة نمو وتوسيع نشاطاتها العقارية، لاسيما في مدينة مكة المكرمة والمناطق المختلفة المحيطة بها. ويعد "مشروع جبل عمر" المتعدد الإستخدامات من أبرز المشاريع الرائدة في التطوير العقاري التي تعمل عليها الشركة، حيث يمتد على مساحة مشيدة تزيد عن 2.0 مليون متر مربع على بُعد خطوات عن بيت الله الحرام في مكة المكرمة.

-انتهى- 

بيان تحذيري بخصوص التصريحات الاستشرافية

تتضمن هذه الوثيقة بيانات أو تصريحات استشرافية، والتي لا تشكل حقائق تاريخية أو ضمانات للأداء المستقبلي، إنما تستند فقط إلى توقعاتنا ومعتقداتنا وافتراضاتنا الحالية بشأن مستقبل أعمالنا، والخطط والاستراتيجيات المستقبلية، والتقديرات، والأحداث والاتجاهات المتوقعة، والظروف الاقتصادية وغيرها من الظروف المستقبلية. ويمكن تمييز أي بيانات أو تصريحات استشرافية عموماً من خلال استخدام مفردات مثل "نتوقع"، "نرجو"، "نعتزم"، "نخطط"، "نستهدف"، "هدف"، "ننوي"، "نؤمن"، "نقدّر"، "نرجح"، "استراتيجية"، "اتجاه"، "مستقبل"، "غاية"، "من الممكن"، "قد"، "ينبغي"، "سوف"، أو عكس هذه الكلمات أو غيرها من مشتقاتها أو شبيهاتها التي تشير إلى المستقبل.

وقد تشمل التصريحات الاستشرافية، على سبيل المثال لا الحصر، تصريحات بخصوص:

-          النتائج التشغيلية المتوقعة مثل نمو الإيرادات أو الأرباح

-          المستويات المتوقعة للنفقات واستخدامات رأس المال

-          التقلبات الحالية أو المستقبلية في أسواق رأس المال وأسواق الائتمان وظروف السوق المستقبلية 

ونظراً لكون التصريحات الاستشرافية متعلقة بالمستقبل، فإنها عرضة للتقلبات والمخاطر والتغيرات في الظروف التي يصعب التنبؤ بها، والتي يعدّ الكثير منها خارج عن سيطرتنا. وقد تختلف نتائجنا الفعلية وأوضاعنا المالية بشكل كبير عن تلك المشار إليها في التصريحات الاستشرافية. ولذلك، يجب ألا تعتمد على أي من هذه التصريحات الاستشرافية. وتشمل العوامل الهامة التي يمكن أن تؤدي إلى تغيرات كبيرة في نتائجنا الفعلية ووضعنا المالي عن تلك المشار إليها في التصريحات الاستشرافية، على سبيل المثال لا الحصر: قدرتنا على الحفاظ على مستويات مناسبة من الإيرادات وضبط النفقات؛ والأوضاع الاقتصادية والمالية في الأسواق العالمية والإقليمية التي نعمل فيها، بما في ذلك التقلبات في أسعار الفائدة، وأسعار السلع والأسهم وقيمة الأصول؛ وتنفيذ المبادرات الاستراتيجية، بما في ذلك قدرتنا على إدارة عملية إعادة توزيع ميزانيتنا العمومية بصورة فعالة وتحقيق التوسع في أعمالنا الاستراتيجية؛ موثوقية سياساتنا وإجراءاتنا وأساليبنا الخاصة بإدارة المخاطر؛ واستمرار التقلبات في أسواق رأس المال أو أسواق الائتمان؛ والأحداث الجيوسياسية؛ والتطورات والتغيرات في القوانين واللوائح، بما في ذلك تكثيف الأنظمة التي تحكم صناعة الخدمات المالية من خلال العمل التشريعي والقواعد المنقحة والمعايير التي تطبقها الجهات المنظمة التي نتبع لها.ويستند أي من التصريحات الاستشرافية التي نقدمها في هذه الوثيقة والعرض فقط إلى المعلومات المتوفرة لدينا حالياً، وهي تنطبق فقط اعتباراً من التاريخ التي صدرت فيه. وليس هناك أي تمثيل أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، فيما يتعلق بدقة أو اكتمال أو نزاهة المعلومات والآراء الواردة في هذه الوثيقة. ولا نتعهد بأي التزام تجاه تحديث أي تصريح استشرافي علناً سواء كان ذلك نتيجة لمعلومات جديدة أو تطورات مستقبلية أو غير ذلك.

*****

عن شركة جبل عمر للتطوير

تعد شركة جبل عمر للتطوير إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في الشرق الأوسط ومن أكبر الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودي. ويعتبر مشروع جبل عمر أحد أهم مشاريع التطوير العقاري المتكاملة التي تقع على بُعد خطوات من المسجد الحرام في مكة المكرمة. وحيثُ تسعى المملكة العربية السعودية باستمرارٍ إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لزوار مكة المكرمة من الحجاج والمعتمرين، فإن شركة جبل عُمر للتطوير تفخر بمساهمتها في تحقيق ذلك من خلال تطوير المناطق المطلة على الحرم المكي الشريف لإعطاء الزوار والمقيمين في مكة المكرمة تجربة معيشية وروحانية فريدة. 

وتبلغ المساحة الإجمالية للأرض في مشروع جبل عمر 230.000 مترا مربعاً، ويضم المشروع 40 برجاً فندقياً ويعتبر متعدد الاستخدامات بما يحتويه من الأسواق التجارية والشقق والوحدات السكنية الفاخرة والفنادق. وتُدار الفنادق التي تملكها شركة جبل عمر للتطوير من قبل كبرى شركات الفنادق العالمية. وتشمل الفنادق قيد التشغيل حاليا كل من فندق جبل عمر كونراد، فندق جبل عمر حياة ريجنسي، فندق جبل عمر ماريوت، فندق جبل عمر أجنحة هيلتون وفندق جبل عمر هيلتون للمؤتمرات الذي يضم أكبر قاعة مؤتمرات في مكة المكرمة. لمزيد من المعلومات الرجاء التفضل بزيارة موقع شركة جبل عمر للتطوير (http://www.jabalomar.com.sa ).

نبذة عن شركة شعاع كابيتال ش.م.ع: يعود تاريخ تأسيس الشركة إلى العام 1979 ، حيث تعتبر شركة الاستثمارات والاستشارات المالية الأبرز في منطقة الشرق الأوسط، إن شركة شعاع كابيتال ش.م.ع (شعاع( هي شركة خدمات مالية متكاملة ترتكز على تلبية احتياجات العملاء، وتخدم من مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة عملاءها من الشركات والمؤسسات فضلاً عن الشركات العائلية والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية. وتختص شعاع في مجالات الإستثمار واستشارات الاستثمار المصرفي وخدمات أسواق رأس المال وإدارة الأصول والتمويل الائتماني. وهي شركة مساهمة عامة ومنظمة من قبل مصرف الإمارات المركزي وهيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات كشركة استثمار مالية، وأسهمها مدرجة في سوق دبي المالي.

تمتلك المجموعة وتدير شركات فرعية تابعة لها في المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية؛ وهي "شعاع كابيتال العربية السعودية" التي تعمل كمدير للاستثمارات والأصول العقارية؛ و"الخليج للتمويل العربية السعودية"، ذراع المجموعة المتخصصة بتقديم القروض المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ و"شعاع للأوراق المالية- مصر"، وهي الإضافة الأحدث إلى المجموعة والمتخصصة بتقديم خدمات الوساطة المالية للمؤسسات والأفراد والتي تتيح الفرصة للعملاء سهولة الوصول إلى الأسواق الإقليمية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.shuaa.com

للمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بقسم الإتصال المؤسسي لدى شركة شعاع كابيتال:

+971 4 3651 872

ccdesk@SHUAA.com

Share:
Back to top