Shuaa Logo
Shuaa

شعاع كابيتال تعاود تسجيل الأرباح عقب اندماجها مع مجموعة أبوظبي المالية

14 November 2019

-   الإندماج مع مجموعة أبوظبي المالية يؤدي إلى عودة شعاع كابيتال ("المجموعة") إلى تحقيق الأرباح خلال الربع الثالث من العام 2019، حيث بلغت الأرباح الصافية لـ "المجموعة" 21.8 مليون درهم إماراتي ووصلت الأرباح قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك إلى 63.2 مليون درهم إماراتي
-   نجاح الإندماج أدى إلى تكوين منصة لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية الأبرز على مستوى المنطقة والتي يصل حجم أصولها تحت الإدارة إلى قرابة 13 مليار دولار أميركي
-   المقدرة على توزيع الأرباح لدى "المجموعة" بفضل الأرباح المتراكمة والبالغة 153.8 مليون درهم إماراتي
-   يستشرف مجلس الإدارة نتائج إيجابية للمجموعة لسنة 2019
-   إدراج سهم شعاع كابيتال على موشر "إم.إس.سي.آي" للأسواق الناشئة (إعتباراً من 26 نوفمبر 2019) 

الإمارات العربية المتحدة:أعلنت "شعاع كابيتال ش.م.ع" ("شعاع كابيتال" أو "المجموعة")، الشركة المدرجة في سوق دبي المالي، والتي تشكل المنصة الأبرز لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة والناتجة عن اندماج "شعاع كابيتال" و"مجموعة ابوظبي المالية" في كيان موحد، اليوم عن نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2019. وتشكل هذه النتائج أول بيانات مالية مجمعة لـ "شعاع كابيتال" يتم الإفصاح عنها عقب انتهاء عملية إندماجها مع "مجموعة أبوظبي المالية" في 1 أغسطس 2019، وقد عكست الأرباح المحققة خلال الربع الثالث لعام 2019 الفوائد الأولية الناتجة عن صفقة الإندماج بين "شعاع كابيتال" و"مجموعة أبوظبي المالية".

أداء مالي قوي خلال الربع الثالث يعكس الأثار الإيجابية الناتجة عن الإندماج مع مجموعة أبوظبي المالية 

بلغت الأرباح الصافية للمجموعة للأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر 2019 ما مجموعه 21.8 مليون درهم إماراتي. جاءت هذه الأرباح على مستوى "المجموعة" الناتجة عن الدمج بدفع من مساهمة بقيمة 31.2 مليون درهم إماراتي من مجموعة أبوظبي المالية.

وبلغت أرباح المجموعة قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك 63.2 مليون درهم إماراتي و101.4 مليون درهم إماراتي بدون احتساب تذبذبات العملات الاجنبية.

كذلك، أظهرت النتائج المالية لشركة "شعاع كابيتال ش.م.ع" ("المجموعة") للربع الثالث لعام 2019 تحسن ملحوظ في ميزانية المجموعة بعد الإندماج، حيث بلغ حجم الأرباح المتراكمة 153.8 مليون درهم إماراتي مما يخولها لتوزيع أرباح نقدية على المساهمين. إن بناء ميزانية متينة يشكل ركناً رئيسياً من أركان الاستراتيجية التي وضعتها إدارة المجموعة لتعزيز قدراتها على النمو وتوزيع الأرباح. كذلك فإن التركيز الواضح على بناء كيانات رأسمالية مستدامة من شأنه أن يدفع نحو تأمين مصادر مستمرة للدخل على مستوى نشاط إدارة الأصول.

منصة استراتيجية قوية للنمو

بعد صفقة الاندماج، باتت الأعمال الموسعة للمجموعة تمثل اليوم منصة إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية الأبرز على مستوى المنطقة، وذلك نتيجة لتنوع وتوزع مصادر الإيرادات عبر سبع مناطق جغرافية تشمل دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة. وتمضي عمليات توحيد الشركتين على قدم وساق بعد تحديد قطاعات التشغيل الجديدة وإرساء أسس التآزر على مستوى الإيرادات والتكاليف.

وتدير وحدة إدارة الأصول على أصول تقارب قيمتها 13 مليار دولار أميركي، توفر تدفقات نقدية قوية للمجموعة وتعزيز المقدرة على تحقيق الأرباح مستقبلاً. وفي الوقت نفسه، وعلى وقع ظروف السوق المعاكسة واستمرار حالة عدم الاستقرار الجيوسياسي، عزز نشاط الصيرفة الاستثمارية تركيزه على الأنشطة ذات الكفاءة الرأسمالية العالية. وتعتبر وحدة الصيرفة الاستثمارية لدى شعاع كابيتال اليوم، من بين الأكثر نشاطاً على مستوى المنطقة وقد تولت المجموعة إدارة عدد من الصفقات المهمة في قطاع أسواق المال خلال الربع الثالث من العام 2019، من بينها إدارة عملية إصدار صكوك بقيمة 135 مليون دولار لصالح شركة "ذا فيرست جروب"؛ وتوفير خدمات المستشار المالي في عملية التبادل الاستراتيجي للأسهم المدرجة على سوق أبوظبي للأوراق المالية بين كل من شركة "بال للتبريد" والشركة العالمية القابضة. وتمتلك المجموعة قائمة قوية من الصفقات المستقبلية التي تعمل على تنفيذها في مجال الصيرفة الاستثمارية. وفي الوقت نفسه، تظهر وحدة الأسواق مرونة قوية خصوصاً على صعيد الدخل الثابت بفضل علاقاتها القوية مع العملاء وقدرتها على طرح منتجات عالية الجودة.

وعلى صعيد التطلعات المستقبلية، يستشرف مجلس الإدارة نتائج إيجابية للمجموعة لسنة 2019 وهذا بمثابة دليل واضح على التقدم المحقق بعد الاندماج. وعلاوة على ذلك، تأتي القائمة القوية من الصفقات المستقبلية في وحدة إدارة الأصول لتعزز ثقة المجلس بتحقيق الأرباح السنوية.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي للمجموعة: "توضح النتائج المجمعة للربع الثالث 2019 المنافع المبكرة للاندماج بين ’شعاع كابيتال‘ و’مجموعة أبوظبي المالية‘. وبفضل مساهمة ’مجموعة أبوظبي المالية‘ في الربحية، أصبحنا نشاهد بالفعل القيمة التي منحتها صفقة الاندماج للمساهمين خلال الربع الثالث من العام 2019، حيث شهدنا عودة ’شعاع كابيتال‘ إلى تحقيق الأرباح. وفضلاً عن ذلك، وفي ظل وجود منصة قوية في مجالي إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية، فإننا متحمسون لاستثمار فرص النمو المتاحة للمجموعة مستقبلاً، وذلك من خلال توظيف الإمكانات التي تتمتع بها المنصة الموحدة. ونتطلع إلى تقديم المزيد من التفاصيل حول استراتيجيتنا وأدائنا التشغيلي والتقدم المحقق في عملية الاندماج والتكامل عند إعلاننا عن النتائج المالية السنوية للمجموعة لسنة ٢٠١٩".

                                                                 ---انتهى---

 لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع:

أصداء - بيرسون كون أند ولف 
صوفي ماكنولتي / دانيا إيزاك / طارق زهنان
دبي، الإمارات العربية المتحدة
هاتف: +971 4 450 7600
البريد الإلكتروني:sophie.mcnulty@bcw-global.comdhanya.issac@bcw-global.com |   tarek.zahnan@bcw-global.com

إدارة التواصل المؤسسي لشعاع كابيتال و مجموعة أبوظبي المالية
هاني العبيد، رئيىس التسويق والإتصال المؤسسي
هاتف: +971 2 610 8205
البريد الإلكتروني: helabid@shuaa.com 

بيان تحذيري بخصوص التصريحات الاستشرافية

تتضمن هذه الوثيقة بيانات أو تصريحات استشرافية لا تشكل حقائق تاريخية أو ضمانات للأداء المستقبلي، إنما تستند فقط إلى توقعاتنا ومعتقداتنا وافتراضاتنا الحالية بشأن مستقبل أعمالنا، والخطط والاستراتيجيات المستقبلية، والتقديرات، والأحداث والاتجاهات المتوقعة، والظروف الاقتصادية وغيرها من الظروف المستقبلية. ويمكن تمييز أي بيانات أو تصريحات استشرافية عموماً من خلال استخدام مفردات مثل "نتوقع"، "نرجو"، "نعتزم"، "نخطط"، "نستهدف"، "هدف"، "ننوي"، "نؤمن"، "نقدّر"، "نرجح"، "استراتيجية"، "اتجاه"، "مستقبل"، "غاية"، "من الممكن"، "قد"، "ينبغي"، "سوف"، أو عكس هذه الكلمات أو غيرها من مشتقاتها أو شبيهاتها التي تشير إلى المستقبل.

وقد تشمل التصريحات الاستشرافية، على سبيل المثال لا الحصر، تصريحات بخصوص:

-    النتائج التشغيلية المتوقعة مثل نمو الإيرادات أو الأرباح
-    المستويات المتوقعة للنفقات واستخدامات رأس المال
-    التقلبات الحالية أو المستقبلية في أسواق رأس المال وأسواق الائتمان وظروف السوق المستقبلية

ونظراً لكون التصريحات الاستشرافية متعلقة بالمستقبل، فإنها عرضة للتقلبات والمخاطر والتغيرات في الظروف التي يصعب التنبؤ بها، والتي يعدّ الكثير منها خارجاً عن سيطرتنا. وقد تختلف نتائجنا الفعلية وأوضاعنا المالية بشكل كبير عن تلك المشار إليها في التصريحات الاستشرافية. ولذلك، يجب ألا تعتمد على أي من هذه التصريحات الاستشرافية. وتشمل العوامل الهامة التي يمكن أن تؤدي إلى تغيرات كبيرة في نتائجنا الفعلية ووضعنا المالي عن تلك المشار إليها في التصريحات الاستشرافية، على سبيل المثال لا الحصر: قدرتنا في الحفاظ على مستويات مناسبة من الإيرادات وضبط النفقات؛ والأوضاع الاقتصادية والمالية في الأسواق العالمية والإقليمية التي نعمل فيها، بما في ذلك التقلبات في أسعار الفائدة، وأسعار السلع والأسهم وقيمة الأصول؛ وتنفيذ المبادرات الاستراتيجية، بما في ذلك قدرتنا على إدارة عملية إعادة توزيع ميزانيتنا العمومية بصورة فعالة وتحقيق التوسع في أعمالنا الاستراتيجية؛ موثوقية سياساتنا وإجراءاتنا وأساليبنا الخاصة بإدارة المخاطر؛ واستمرار التقلبات في أسواق رأس المال أو أسواق الائتمان؛ والأحداث الجيوسياسية؛ والتطورات والتغيرات في القوانين واللوائح، بما في ذلك تكثيف الأنظمة التي تحكم صناعة الخدمات المالية من خلال العمل التشريعي والقواعد المنقحة والمعايير التي تطبقها الجهات المنظمة التي نتبع لها.

ويستند أي من التصريحات الاستشرافية التي نقدمها في هذه الوثيقة والعرض فقط إلى المعلومات المتوفرة لدينا حالياً، وهي تنطبق فقط اعتباراً من التاريخ التي صدرت فيه. وليس هناك أي تمثيل أو ضمانات، صريحة أو ضمنية، فيما يتعلق بدقة أو اكتمال أو نزاهة المعلومات والآراء الواردة في هذه الوثيقة. ولا نتعهد بأي التزام تجاه تحديث أي تصريح استشرافي علناً سواء كان ذلك نتيجة لمعلومات جديدة أو تطورات مستقبلية أو غير ذلك.

Share:
Back to top