Shuaa Logo
Shuaa

"شعاع كابيتال" تعلن عن استراتيجيتها لعام 2020 ونتائجها المالية المدققة للسنة المالية 2019

17 March 2020

- المجموعة سجلت صافي أرباح للسنة المالية 2019 قدرها 47 مليون درهم وأرباح سنوية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك قدرها 186 مليون درهم شاملةً تكاليف الاندماج
- النتائج المالية للعام 2019 أظهرت فوائد فورية للتكامل الناجح مع "مجموعة أبوظبي المالية"
- إثر الاندماج تتوقع شعاع تحقيق ما قيمته 50 مليون درهم من المنافع المالية السنوية الناتجة عن التآزر وذلك بحلول الربع الثاني 2021
- باشرت شعاع بتطبيق استراتيجيتها التي تتضمن التركيز على ادارة الصناديق المختلفة، تعزيز القدرة على ابتكار وتقديم المنتجات الجديدة واستكشاف فرص لتنمية الأعمال

 الإمارات العربية المتحدة؛ 17 مارس 2020: أعلنت "شعاع كابيتال ش.م.ع" (الشركة المدرجة في سوق دبي المالي بالرمز (SHUAA  والتي تشكل المنصة الأبرز لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة والناتجة عن اندماج "شعاع كابيتال" و"مجموعة أبوظبي المالية" في كيان موحد، عن موافقة مجلس إدارتها على استراتيجية المجموعة لعام 2020 وبياناتها المالية المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

وعكست البيانات المالية السنوية المدققة لعام 2019 الأداء المالي القوي للمجموعة، وقدرتها على توليد الإيرادات بشكل مستدام، والاستفادة من فرص النمو؛ وذلك بالرغم من تركيزها على أنشطة دمج وتوحيد الأعمال إضافة إلى مواجهة التحدي الذي تمثله الاضطرابات الجيوسياسية والظروف الضاغطة للأسواق. وحققت المجموعة أرباحاً سنوية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك قدرها 186 مليون درهم إماراتي، فيما بلغت الأرباح السنوية الصافية العائدة للمساهمين 47 مليون درهم كما في 31 ديسمبر 2019.

وأظهرت البيانات المالية المـوحدة لعام 2019 النتائج الإيجابية المباشرة لعملية الاندمـاج بين الكيانين ("شعاع كابيتال" و"مجموعة أبوظبي المالية")، حيث من التوقع أن تحقق شعاع معدل سنوي بقيمة 50 مليون درهم ناتجة عن التآزر الناجم عن هذا الاندماج وذلك بحلول الربع الثاني 2021.

نمو مستمر ومستدام

عقب تحولها إلى كيان رائد في مجال الخدمات المالية، ركزت شعاع بشكل رئيسي خلال عام 2019 على ترسيخ مكانتها بصفتها المنصة الأبرز لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة.

حافظت وحدة إدارة الأصول في المجموعة على مسار نموها ليصل حجم الأصول تحت الإدارة لدى الشركة إلى 14 مليار دولار في عام 2019، بزيادة قدرها 15% على أساس سنوي. علاوةً على ذلك، واصلت وحدة الصيرفة الاستثمارية سعيها لجعل شعاع المجموعة الأكثر نشاطاً على مستوى المنطقة في هذا المجال. ولعبت المجموعة دوراً محورياً في سوق الصكوك الإقليمية (السندات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية) مع توليها دور المنظم الرئيسي المفوض في إصدارات صكوك تجاوزت قيمتها 500 مليون دولار أمريكي، عدا عن توفير خدمات المشورة الاستراتيجية إلى قاعدة واسعة من العملاء.

كما نجحت المجموعة في تقليص أصولها غير الرئيسية بنسبة 28% خلال عام 2019، حيث قامت ببيع وحدتها المتخصصة في مجال الوساطة المالية (شركة "شعاع للأوراق المالية") والتخارج من نشاط صناعة السوق لديها. وبلغت قيمة هاتين الصفقتين قرابة 100 مليون درهم إماراتي.

وضع استراتيجية متوسطة الأمد

في ضوء أرباحها المسجلة وركائزها القوية للنمو المستدام، حددت المجموعة أهدافاً واضحة لعام 2020 بدعم من مجلس إدارتها وهي: تسريع وتيرة النمو عبر تعزيز أنشطة التكامل والتآزر بين الكيانين المندمجين، وزيادة الربحية عبر تعزيز مصادر الإيرادات المتكررة.

النمو والتنويع وتوسيع نطاق الأعمال

ومع إرساء هذه الأهداف، ستعمل "شعاع كابيتال" على تطبيق الاستراتيجيات التالية خلال عام 2020:

أ‌)  الوصول إلى مصادر إيرادات جديدة عبر توسيع نطاق خدمات الصيرفة الاستثمارية، وتنمية أعمال نشاط إدارة الأصول، وتوسيع الحضور الإقليمي بما يؤدي إلى تقوية وتعزيز الأعمال الرئيسية.
ب‌)  زيادة الإيرادات المتكررة عبر هندسة منتجات جديدة، وتنمية الأدوات الرأسمالية الدائمة ومنصة الدخل الثابت بما يؤدي إلى تنويع عروض المنتجات والخدمات عبر وحدات أعمالنا الرئيسية.
ت‌)  زيادة الربحية وتعزيز عملية الرقابة والضوابط من خلال رقمنة المجموعة، وتحسين هيكلية ميزانيتها العمومية، وزيادة كفاءتها التشغيلية.

وتسعى "شعاع كابيتال" من خلال هذه الاستراتيجية إلى الحفاظ على مسار نموها على المديين المتوسط والطويل بهدف توفير قيم طويلة الأمد لمساهميها، عبر زيادة حجم الأصول تحت الإدارة إلى 20 مليار دولار أميركي.

وقال فاضل العلي، رئيس مجلس إدارة شركة "شعاع كابيتال": "كلنا فخر بما حققته شركتنا الرائدة خلال عام 2019، وأشكر بهذه المناسبة مجلس إدارتنا ومساهمينا الكرام على ثقتهم ودعمهم المستمرين. لقد نجحنا في إتمام صفقة اندماج نوعية تضيف إنجازاً تاريخياً آخر إلى إرث ’شعاع كابيتال‘ الغني، وترسي معياراً جديداً تستند إليه الشركة  في مسارها لعام 2020 وما بعده. وإذ نعمل الآن وفق رؤية واستراتيجية جديدتين، فإننا نثق بقدرة إدارتنا على تحقيق أهداف المجموعة. وسيمكّننا تكامل الشركتين من تعزيز إمكانات قطاعي إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية، وتحقيق أهداف النمو الطموحة لعام 2020 والأعوام القادمة."

وبدوره قال جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي لشركة "شعاع كابيتال": "ترسي استراتيجيتنا الجديدة ركائز واضحة لتحقيق نمو كبير ومستدام على الرغم من الظروف الصعبة التي تشهدها الأسواق بسبب تفشي وباء ’كوفيد-19‘ وهبوط أسعار النفط. ولطالما كانت شركتنا رائدةً في استكشاف وخلق الفرص المجزية في أصعب الظروف. ونحن واثقون بأن خططنا الاستراتيجية وطموحنا وقدراتنا ستمكننا من ترسيخ مكانتنا كمدير استثمارات رائد في المنطقة، وتحقيق انتشار إقليمي واسع في قطاع الصيرفة الاستثمارية، وتعزيز قدرتنا الريادية على الابتكار. كما أن سجلنا الحافل بخلق القيمة لعملائنا وموظفينا ومساهمينا يجعلنا أكثر ثقةً بقدرتنا على مواصلة الربح وتحقيق أهداف النمو على الأمد المتوسط والطويل. ونشكر مجلس الإدارة على ثقته الكبيرة بنا فيما نواصل توفير قيمة طويلة الأمد لمساهمينا".

ويتزامن الإعلان عن استراتيجية "شعاع كابيتال" لعام 2020 مع موافقة مجلس إدارة المجموعة على النتائج المدققة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.

Share:
Back to top