Shuaa Logo
Shuaa

شعاع كابيتال تعلن عن النتائج المالية الأولية للعام 2019 للمرة الأولى بعد الإندماج

13 February 2020

- أداء مالي قوي يعكس منافع صفقة الإندماج
- بلغت الأرباح السنوية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك 181 مليون درهم إماراتي بما في ذلك جميع تكاليف الإندماج
- أرباح صافية قدرها 73 مليون درهم إماراتي خلال الربع الرابع من العام 2019 و45 مليون درهم إماراتي للعام 2019

 الإمارات العربية المتحدة: أعلنت "شعاع كابيتال ش.م.ع" ("شعاع كابيتال" أو "المجموعة")، الشركة المدرجة في سوق دبي المالي، والتي تشكل المنصة الأبرز لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة والناتجة عن اندماج "شعاع كابيتال" و"مجموعة ابوظبي المالية" في كيان موحد، اليوم عن نتائجها المالية الأولية غير المدققة للسنة المالية 2019 والتي أظهرت تحقيق المجموعة أرباح سنوية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك قدرها 181 مليون درهم إماراتي فيما بلغت الأرباح السنوية الصافية العائدة للمساهمين 45 مليون درهم .

 وقد عكست أولى البيانات المالية السنوية لشعاع كابيتال عقب صفقة الإندماج، المساهمة الإيجابية لمجموعة أبوظبي المالية في تقوية الأداء المالي للمجموعة وتعزيز قدرتها على توليد الإيرادات بشكل مستدام والاستفادة من فرص النمو.

 الاستمرار في تحقيق أداء مالي قوي خلال الربع الرابع 2019
حافظت المجموعة على أدائها المالي القوي خلال الربع الرابع من العام 2019، حيث بلغ صافي أرباحها العائدة للمساهمين للأشهر الثلاث الأخيرة والمنتهية في 31 ديسمبر 2019 ما مجموعه 73 مليون درهم إماراتي، مظهرة زيادة ملحوظة في ربحيتها  مقارنة بـ 22 مليون درهم إماراتي خلال الربع الثالث 2019. كذلك سجلت إيرادات المجموعة خلال الربع الرابع 2019 نمواً بنسبة 63% مقارنة بالربع الثالث من نفس السنة لتصل إلى 146 مليون درهم إماراتي، نتيجة نجاح المجموعة في تنفيذ عدد من الصفقات على مستوى عالي من الأهمية خلال الربع الأخير من العام 2019. هذا و بلغت الأرباح السنوية قبل احتساب الفائدة والضرائب والاستهلاك والاهلاك للربع الرابع 2019 ما مجموعه 134 مليون درهم إماراتي مقارنة بـ 63 مليون درهم إماراتي للربع الثالث من العام 2019.

 التركيز على الأنشطة الرئيسية في الأسواق الأساسية
عبر التركيز بشكل واضح على القطاعين الأساسيين، تمثل شركة شعاع كابيتال اليوم منصة إدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية الأبرز على مستوى المنطقة، حيث تمتلك القدرة على الوصول إلى مجموعة واسعة من مصادر الإيرادات عبر مناطق جغرافية مختلفة تشمل دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.

 بعد الإندماج، قامت المجموعة  بتحديد الأصول غير الرئيسية للبيع، وذلك تنفيذا لخطة المجموعة بالتركيز على الأنشطة ذات الكفاءة العالية وتقليص أعمال إدارة الأصول غير الرئيسية وتقوية ميزانية المجموعة. بناءاً عليه، قامت المجموعة ببيع وحدتها المتخصصة في مجال الوساطة المالية في الإمارات العربية ونشاط صناعة السوق لديها. وبلغت قيمة هاتين الصفقتين قرابة 100 مليون درهم إماراتي.

 تعزيز منصتها التشغيلية
يواصل نشاط إدارة الأصول لدى المجموعة النمو وفق منحى تصاعدي. وقد قامت المجموعة مؤخراً بتوقيع إتفاقية لإدارة محفظة من الأصول بحجم 400 مليون دولار أميركي (1.47  مليار درهم إماراتي)، ما ساهم في رفع حجم الأصول تحت الإدارة لدى المجموعة إلى قرابة 14 مليار درهم إماراتي خلال العام 2019 بزيادة قدرها 15% على أساس سنوي، وساهم في دعم إستراتيجية المجموعة لناحية تعزيز مصادر الإيرادات المتكررة وتقوية نشاطها في مجال إدارة الأصول التي لا تتطلب استخدام مكثف لرأس المال.

 إضافة إلى ذلك، تستمر وحدة الصيرفة الاستثمارية لدى شعاع كابيتال في جعل المجموعة الأكثر نشاطاً على مستوى المنطقة في هذا المجال، بما يعكس الخبرات التي تتمتع بها شعاع في مجال إدارة الصفقات في قطاع أسواق رأس المال. وقد تم خلال الأشهر الاثني عشر الماضية تفويض شعاع كابيتال بمهام تولي إدارة ما قيمته أكثر من 500 مليون دولار أميركي من إصدارات الصكوك، من بينها إصدار صكوك لمدة خمس سنوات بقيمة 300 مليون دولار أميركي لصالح مجموعة "جي إف أتش المالية"، وآخر بقيمة 135 مليون دولار أميركي لصالح شركة جبل عمر للتطوير، إضافة إلى الإصدار العائد لشركة "ذا فيرست جروب" والذي بلغت قيمته ايضاً 135 مليون دولار أميركي. كذلك تولت شعاع مهام إستراتيجية في مجال توفير خدمات المشورة لصالح عدد من الصفقات المهمة، من بينها عملية التبادل الاستراتيجي للأسهم المدرجة على سوق أبوظبي للأوراق المالية بين كل من شركة "بال للتبريد" والشركة العالمية القابضة.

 وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي للمجموعة: "شكل العام 2019 محطةً بارزة بالنسبة للمجموعة؛ ففي ظل الظروف الضاغطة التي تشهدها الأسواق الإقليمية والدولية واستمرار حالة عدم الاستقرار الجيوسياسي، قمنا بتنفيذ عملية دمج تحويلية عززت بشكل كبير قدرتنا على خلق القيمة المضافة لصالح عملائنا ومساهمينا.

 لقد تمكنا خلال العام 2019 من تحقيق الأرباح ونجحنا في تنمية حجم أصولنا تحت الإدارة واستثمرنا في موظفينا ومنصتنا الرائدة، كما قمنا بتوسيع قاعدتنا من الخدمات والمنتجات وتعزيز قدرتنا على تسويقها وتقديمها، كذلك نجحنا في تقوية مستوى الحوكمة الرشيدة لدينا. حققنا كل ذلك بالتزامن مع إنجازنا لعملية الاندماج في وقت قياسي، وقد شاهدنا منافع التآزر الناتجة عن هذا الإندماج.

 نحن متحمسون للفرص المستقبلية التي يختزنها هذا الكيان الموحد، ونتطلع إلى إطلاعكم على المزيد من التفاصيل حول انجازاتنا في القريب العاجل".

Share:
Back to top