Shuaa Logo
Shuaa

"شعاع كابيتال" تقود عملية إصدار صكوك بقيمة 300 مليون دولار أميركي لصالح مجموعة جي إف أتش المالية

22 January 2020

نسبة تغطية الاكتتاب في الصكوك تصل إلى أكثر من ضعفي حجم الإصدار - 
يعكس هذا الإصدار الإمكانات القوية التي تتمتع بها "شعاع" في قطاع الصيرفة الاستثمارية - 

الإمارات العربية المتحدة، 22 يناير 2020: أعلنت "شعاع كابيتال ش.م.ع" ("شعاع كابيتال")، الشركة المدرجة في سوق دبي المالي، والتي تشكل المنصة الأبرز لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة والناتجة عن اندماج "شعاع كابيتال" و"مجموعة ابوظبي المالية" في كيان موحد، اليوم عن قيامها مع مؤسسات مصرفية أخرى بإتمام مهام تسعير وإصدار صكوك لمدة خمس سنوات بقيمة 300 مليون دولار أميركي لصالح مجموعة "جي إف أتش المالية". وحققت عملية بيع صكوك "جي إف أتش" والتي أنجزت نهار أمس، نجاحاً كبيراً ترجم إقبالاً ملفتاً من خلال طلبات تجاوز حجمها 700 مليون دولار أميركي، وبنسبة تغطية وصلت إلى أكثر من ضعفي حجم الإصدار.

وقال مصطفى خريبة، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس إدارة الأصول لدى شركة "شعاع كابيتال": "لعبت شعاع دور رئيسي في إدارة هذا الإصدار الناجح لصكوك لمدة خمس سنوات لصالح "مجموعة جي إف أتش المالية". ويشكل هذا الإصدار دلالة إضافية على ما تتمتع به شعاع من خبرات وإمكانات في مجال الصيرفة الاستثمارية حيث سبق لها إدارة صفقات مماثلة ومرموقة في قطاع أسواق رأس المال."

وقد تم خلال الأشهر الاثني عشر الماضية تفويض شعاع بمهام تولي إدارة عدد من إصدارات الصكوك، من بينها إصدار لمدة خمس سنوات بقيمة 135 مليون دولار أميركي لصالح شركة جبل عمر للتطوير وآخر عائد إلى شركة "ذا فيرست جروب" وبلغت قيمته 135 مليون دولار أميركي. ما رفع مجموع إصدارات الصكوك التي تولت شعاع إدارتها خلال العام المنصرم إلى أكثر من 500 مليون دولار أميركي، لتكون بذلك شركة شعاع كابيتال الأكثر نشاطاً في مجال إدارة إصدارات الصكوك على مستوى منطقة الشرق الأوسط كمؤسسة غير مصرفية عاملة في مجال توفير خدمات المشورة.

بدوره قال هشام أحمد الريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة "جي إف أتش المالية": "يشكل هذا الإصدار إنجاز إضافي من إنجازات المجموعة، حيث تمكنا عبر هذا الإصدار من اللجوء إلى أسواق الدين للمرة الأولى منذ العام 2008. كما إن الاقبال الملفت على الاستثمار في صكوك المجموعة يعكس المقومات المتينة والأسس الصلبة التي تتمتع بها "جي إف أتش" منذ تحولها الناجح نحو الربحية بعد العام 2016، بفضل الدعم الاستثماري والاستراتيجي الذي وفرته لها مجموعة أبوظبي المالية. وقد كان لشعاع دور رئيسي في إدارة هذا الإصدار منذ البداية وحتى إتمامه، وهو ما ترجم في بلوغ مستوى الطلب على الاكتتاب أكثر من ضعفي الحجم المحدد للصكوك".

يذكر أن مجلس إدارة مجموعة "جي إف أتش المالية" قد حظي يوم 29 ديسمبر 2019 بموافقة المساهمين على إصدار هذه الصكوك ، والتي ستستخدم عوائدها لتمويل خطط نمو وتوسع المجموعة.

Share:
Back to top